التسجيلالتعليمـــاتالمجموعاتالتقويممشاركات اليومالبحث


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .





 
  
  

 
 رقم المشاركة : ( 1 )
avatar
عدد المساهمات : 284

تاريخ التسجيل : 07/11/2015

العمر : 21

ضع إعلانك هنا

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو



أديس أبابا- مندوب أخبار اليوم:



بدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد ظهر أمس زيارة إلي إثيوبيا تستغرق 3 أيام، يشارك خلالها في اجتماعات القمة السادسة والعشرين للاتحاد الإفريقي، كما يعقد سلسلة من اللقاءات مع عدد من القادة الأفارقة من بينهم هايلي ماريام ديسالين رئيس وزراء إثيوبيا.

وعشية افتتاح القمة التي تبدأ أعمالها اليوم في أديس أبابا، شهد الرئيس مساء أمس مع قادة ورؤساء حكومات ووفود 53 دولة افريقية اجتماع لجنة السلم والأمن الإفريقية برئاسة الرئيس تيودور أوبيانج نجيما رئيس غينيا الاستوائية. تركز الاجتماع علي مناقشة قضية الإرهاب والتعاون الإفريقي في مواجهة هذا الخطر، كما تناول الوضع في جنوب السودان وسبل تجاوز العقبات التي تهدد اتفاق السلام الموقع بين الرئيس سلفاكير ونائبه رياك مشار.
وقد استهل الرئيس نشاطه فور وصوله إلي العاصمة الاثيوبية بلقاءين في المطار مع الرئيس التشادي إدريس ديبي والرئيسة أمينة غريب رئيسة موريشيوس وكان الرئيس السيسي قد تلقي أمس الأول اتصالا من رئيس جنوب السودان تركز علي آخر تطورات تنفيذ اتفاق السلام الذي تم توقيعه في أغسطس الماضي.

وعقب الاجتماع الموسع، انعقدت لجنة السلم والأمن الإفريقي بحضور أعضائها وعددهم 15 من القادة الأفارقة، لمناقشة عدد من النزاعات الإفريقية، ومنها الأوضاع في بوروندي. ومن المقرر أن تنضم مصر إلي اللجنة في شهرأبريل المقبل، بعد أن تم انتخابها أمس الأول لعضوية اللجنة بأغلبية كبيرة قوامها 47 دولة.

وقبيل افتتاح أعمال القمة صباح اليوم. يعقد القادة الأفارقة جلسة مغلقة تستغرق ساعتين، تتناول إقرار جدول الأعمال وبرنامج القمة الذي انتهت إليه اجتماعات وزراء الخارجية، كما تناقش الجلسة موضوع تمويل أنشطة الاتحاد الإفريقية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن النقاش في الجلسة المغلقة سيتمحور حول مسألة الحوكمة والانتخابات والالتزام بالمباديء الدستورية في دول القارة، وقال إن مشاركة الرئيس في القمة تأتي في إطار حرص مصر علي تعزيز علاقاتها بدول القارة، وتفعيل مشاركتها في العمل الإفريقي إيماناً منها بوحدة المصير وأهمية بذل الجهود اللازمة من أجل تحقيق السلام والاستقرار والسعي إلي تسوية المنازعات، جنبا إلي جنب مع دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدول الإفريقية.

وأضاف ان انتخاب مصر في اجتماع المجلس التنفيذي لوزراء خارجية الاتحاد الإفريقي كعضو بلجنة السلم والأمن الإفريقية، بجانب عضويتها في مجلس الأمن، يتيح لها أن تسهم في تعزيز التنسيق والتناغم بين اللجنة والمجلس في تناول القضايا الأفريقية، أخذاً في الاعتبار الارتباط الوثيق بين أجندتي الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي فيما يتعلق بالتعامل مع الأزمات في القارة الأفريقية.

وتعقد القمة السادسة والعشرين للاتحاد الإفريقي جلستها الافتتاحية في الحادية عشرة والنصف صباح اليوم، بكلمة يلقيها رئيس زيمبابوي روبرت موجابي بوصفه رئيس القمة الخامسة والعشرين، ثم يقوم موجابي بتسليم الرئاسة إلي الرئيس التشادي إدريس ديبي الذي يتولي رئاسة الدورة الجديدة للقمة.

وتقدم بعد ذلك الدكتورة فكوسازانا ولاميني زوما رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي تقريرها إلي القمة عن نتائج أعمال الدورة المنتهية للاتحاد.

كما يتحدث في الجلسة الافتتاحية بان كي مون السكرتير العام للأمم المتحدة والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتعد هذه هي القمة الأولي التي يغيب فيها تقليد قيام عديد من قادة الدول الإفريقية، بإلقاء كلمات في الجلسة الافتتاحية، بعد أن استقر الرأي في الاجتماع السابق علي تركيز الاجتماعات علي مناقشة صلب القضايا، وأن تكون مشاركات القادة بإلقاء مداخلات تتعلق بالموضوعات المطروحة خلال الجلسات المغلقة.

وتستأنف القمة أعمالها عصر اليوم بجلسة مغلقة للنظر في مشروعات لجان الاتحاد وأنشطة السلم والأمن ووضعها في أفريقيا، وإقرار نتائج انتخابات اللجنة، واختيار رواندا لاستضافة القمة المقبلة التي سيترأسها أيضا الرئيس التشادي إدريس ديبي، حيث تم الفصل بين رئاسة القمة ومقر استضافتها.

وفي المساء.. يقيم رئيس الوزراء الإثيوبي ديسالين مأدبة عشاء للقادة الأفارقة ورؤساء الوفود المشاركين في القمة. ومن المقرر أن تنعقد القمة في يومها الثاني والأخير في جلسة مغلقة صباح غد، تستمع خلالها إلي تقارير من رؤساء الدول الذين يترأسون اللجان المعنية بموضوعات القارة، ويتحدث خلال الجلسة رئيس السنغال بوصفه رئيس لجنة النيباد، ورئيس سيراليون الذي سيقدم تقرير لجنته المعنية بإصلاح الأمم المتحدة حيث تتمسك القارة بحقها في الحصول علي مقعد دائم بمجلس الأمن له حق الفيتو تتناوب عليه دولتان من دول القارة، وتستمع الجلسة أيضا إلي تقرير الرئيس الكيني عن آلية مراجعة النظراء التي تتناول قضية الديمقراطية والحكم الرشيد، وتقرير الرئيس الليبيري عن أجندة التنمية لما بعد عام 2015، وتقرير الرئيس الرواندي عن أهداف توفير المياه النظيفة.

وتختتم الجلسة المغلقة أعمالها بالاستماع إلي تقرير الرئيس عبدالفتاح السيسي بوصفه رئيس لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية المعنية بتغير المناخ.

وصرح السفير أبوبكر الحفني سفير مصر في إثيوبيا بأن التقرير سيتناول الجهود التي بذلتها مصر في قمة باريس المعنية بتغير المناخ التي عقدت في ديسمبر الماضي والخروج بموقف إفريقي موحد خلال القمة، والمبادرتين اللتين طرحتهما مصر باسم أفريقيا بشأن الطاقة الجديدة والمتجددة، والتكيف مع التغيرات المناخية.

وفي ختام فعاليات القمة، تقيم رئيسة المفوضية الأفريقية غداء عمل يحضره الرئيس السيسي يتم خلاله مناقشة جهود مكافحة الإيبولا.





استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة



*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

 
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك