التسجيلالتعليمـــاتالمجموعاتالتقويممشاركات اليومالبحث


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .





 
  
  

 
 رقم المشاركة : ( 1 )
Admin
Admin
avatar
عدد المساهمات : 569

تاريخ التسجيل : 04/11/2015

الموقع : مصر-القاهرة

ضع إعلانك هنا

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.egyforever.com



دم الحيض - الدورة الشهرية - ومشاكلها - ايجي فور ايفر

مشاكل دم الحيض اثناء الدورة الشهريه .
في بعض الأحيان يكون اختلاف لون وكثافه دم الحيض من دورة شهريه الى أخرى يكون امر طبيعي ولا يدل على أي مشكله . ولكن في بعض الأحيان أيضا يكون هذا التغيير سواء في اللون او السماكه او حدوث نزيف للدم فانه يشير الى وجود مشكله ما .
وللأسف بعض النساء التي تحدث معاها تلك المشكله تشعر بالحرج من الذهاب الى الطبيب ولكن هذا الامر ضروري ومهم .
ماذا يحدث اثناء الدورة الشهريه وكم من الوقت تستغرق ؟
خلال الدورة الشهريه , تقوم بطانه الرحم بزيادة كثافتها استعدادا للحمل , ويقوم الجسم بتزويد البطانه بالدماء اللازمه وتتراوح كميه الدماء والسوائل المفقوده في تلك العمليه ما بين 4 الى 12 ملعقه شاي كل دورة .
متوسط الدورة الشهريه تكون 28 يوما . وقد تكون الدورة الشهريه عند بعض النساء اقصر تكون 21 يوما , وقد تكون عند البعض الاخر أطول وتكون 35 يوما .
تستمر الدورة الشهريه بشكل طبيعي ما بين 2 يوم الى 7 أيام ... ويكون المتوسط لفترة بقائها ما بين 3 الى 5 أيام .
هل نزول دم الحيض اثناء الدورة الشهريه على شكل كتل من الدماء او يكون دم الحيض سميك يكون مشكله ؟
معظم النساء يحدث لها خروج كتل الدماء في دماء الدورة الشهريه من وقت الى اخر وتكون هذه الكتل اما احمر فاتح او غامق , تخرج تلك الكتل في اكثر الأيام كقافه لدم الحيض وتدفق العديد من تلك الكتل في دم الحيض قد يجعل الدورة الشهريه لديكي تبدو اكثر كثافه او سميكه عن الطبيعي .
تطلق اجسامنا في العادي مضادات لتخلط الدم والتي تحافظ على دم الحيض من التجلط حتى يتم خروجه من الجسم , ولكن عندما تأتي لكي الدورة الشهريه وتكون كثيفه او ثقيله , فان يجسمك يحاول طرد هذا الدماء من الجسم بشكل سريع فلا يوجد وقت كافي لمضادات تجلط الدم للعمل , وهذا ما يؤدي الى تكون جلطات الدم ( كتل الدماء ) في دم الحيض .
ولكن اذا كانت تلك الكتل ( الجلطات ) بشكل كثيف , او اكثر من ربع الكميه الخارجه من الجسم , فيجب عليكي زيارة الطبيب لمعرفه الظروف التي تؤدي الى ذلك .
هل الألوان الغامقه او التدفق بشكل سميك , امر طبيعي في دم الحيض ؟
في بعض الأحيان قد نلاحظ خروج دم الحيض ويكون لونه بني غامق او مقارب من الأسود وغالبا ما يكون في اخر الدورة الشهريه . وهذا التغيير في اللون امر طبيعي , ويكون عبارة عن دماء ظل فترة أطول ولم يخرج من الجسم بسرعه .
حدوث تدفق للدورة الشهريه بشكل كثيف او سميك بشكل مؤقت , لا يعتبر مشكله . ولكن اذا استمرت الدورة الشهريه في التدفق بشكل كثيف او سميك , في هذه الحاله يجب زيارة الطبيب . بعض النساء قد تعودت على فترات الحيض الكثيفه او السميكه واعتقدت ان هذا الامر طبيعي لها . ولكن مع مرور الوقت ومع قدان الكثير من الدم أوقات الدروة الشهريه فان ذلك يؤدي الى الاصابه بالانيميا او الاصابه بالتعب والارهاق . فاذا كنتي تشعرين بتغييرات في الدورة الشهريه واستمرت مع تلك التغييرات في الأيام الماضيه فيجب زيارة الطبيب .
ما هي أسباب حدوث مشاكل دم الحيض ؟
حدوث التغييرات في اللون و سماكه دم الحيض يكون امر طبيعي . ولكن يوجد بعض المشاكل التي تسبب لك حدوث تجلط في دماء الحيض بشكل غير طبيعي او تؤدي الى تغييرات في لون او سماكه دم الحيض . لذا يجب عليكي مناقشه كافه الاعراض التي تحدث لكي مع الطبيب المعالج حتى لو كانت تلك الاعراض بسيطه .
المشاكل التي قد تسبب تلك التغييرات :
أولا : الإجهاض
النساء الذين تعرضوا للاجهاض قد يمر جلطات من الدماء ( كتل دماء ) او كتل رماديه اللون من الانسجه من خلال المهبل , اذا كان هناك فرصه في ان تكوني حاملا فيجب زيارة الطبيب على الفور اذا لاحظتي نزيف او خروج كتل دم .
ثانيا : الأورام الليفيه
تسمي الأورام الليفيه في الرحم أيضا باسم العضلات الملساء . ولكن هناك بعض الأورام التي تحدث في الرحم لا تكون خطيرة . وأيضا الأورام الليفيه في بعض الأحيان لا يكون لها اعراض لظهورها . تشير الكثير من المعلومات من الأبحاث ان الاروام الليفيه الصغيره في الرحم لا يكون لها أي اعراض على الاطلاق . ولكن النساء التي تعاني من الأورام الليفيه قد تلاحظ خروج دم للحيض بشكل اكبر بكثير من المعتاد . واذا كنتي تعانين من الأورام الليفيه فقد يكون لديكي جلطات ( كتل ) دمويه في ماء الحيض اكثر مما هو طبيعي لديكي .
ثالثا : تغييرات في الهرمونات .
يعتمد الجسم على التوازن الدقيق في هرموني ( بروجسترون و الاستروجين ) , فهذه الهرمونات تنظم من انتاج و التخلص من بطانه الرحم . واي خلل في هذا التوازن قد يؤدي الى تكون بطانه الرحم بشكل كثيف اكثر من الطبيعي . وفي تلك الحاله يصبح هناك نزيف اكثر من المعتاد في دم الحيض وأيضا قد تسبب حدوث جلطات دمويه ( كتل دم ) في دم الحيض عند التخلص من بطانة الرحم .
التغييرات في الهرمونات قد تكون بسبب :
أولا : انقطاع الطمث
ثانيا : حدوث تغييرات في الوزن بشكل كبير .
ثالثا : الاثار الجانبيه لبعض الادويه , بما في ذلك المنشطات .
رابعا : الرحم الكبير , يحدث للرحم اثناء الحمل تمدد وبعد الولاده يعود الرحم الى حجمه الطبيعي . ولكن في بعض الأحيان لا يعود الى حجمه الطبيعي ويصبح متسع بشكل دائم . وفي تلك الحاله يأخذ دم الحيض وقت اكثر داخل الرحم مما يسبب له تجمع وحدوث تجلط للدماء قبل ان يتم الافراج عنه , وهذا سبب خروج دم الحيض ويكون لونه داكن او يكون سميك .
خامسا : عرقله دم الحيض , أي شيء يعوق او يمنع خروج دم الحيض من خلال عنق الرحم وخارج المهبل قد يؤدي الى مشاكل مع جلطات للدم وتغيير في اللون وتغيير في كثافة وسماكه دم الحيض . السليلات الحميده في الرحم قد تغير من تدفق الدم اثناء الدورة الشهريه . تباطأ تدفق دم الحيض مع اقتراب سن انقطاع الطمث عندما تصبح قناه عنق الرحم اصغر بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين .
سادسا : نمو انسجه الرحم خارج الرحم .
كيف يتم تشخيص مشاكل الحيض ؟
اعتمادا على الاعراض التي تظهر لك , فان الطبيب سيطلب منك بعض الاختبارات لتحديد السبب وراء مشاكل دم الحيض , وقد تحتوي تلك الاختبارات ما يلي :
أولا : الموجات فوق الصوتيه على المهبل , يستخدم هذا الاختبار الموجات الصوتيه لالتقاط صورة من داخل المهبل والرحم .
ثانيا : التصوير بالرنين المغناطيسي , تكشف هذا الاختبار أي زوائد مثل الأورام الليفيه التي يمكن ان تساهم في مشكله نزيف الطمث .
ثالثا : اختبار للدم , قد يطلب منك الطبيب عمل تحليل للدم لتحديد هل الدم يحدث له تجلط بشكل طبيعي ام لا .وايضا سيظهر التحليل اذا كنتي تعانين من الانيميا او نقص حديد الذي ينجم من فقدان الدم واضطراب تجلط الدم .
رابعا : أخذ عينه صغيرة من انسجه بطانه الرحم لتحليلها .
خامسا : التوسيع والكشط , في هذا الاجراء يقوم الجراح بتوسيع وكشط بطانه الرحم وعنق الرحم , مما يساعد في تخفيف النزيف المفرط وأيضا يتم فيه الحصول على عينات من الانسجه لتحليلها .
متى يجب زيارة الطبيب ؟
مشاكل الحيض نادرا ما تكون خطيرة ويمكن ان يحدث فقدان بشكل ملحوظ للدم على مر الزمن مع عدم ملاحظه ذلك لانه يكون بشكل تدريجي . يجب مراجعه الطبيب اذا كنتي تعانين شيء من التالي :
أولا : التعب والارهاق من الانشطه العاديه .
ثانيا : الشعور بالدوار .
ثالثا : بشره او جلد شاحب اللون .
رابعا : اظافر اليد شاحبه اللون وليست ورديه .
خامسا : عدم انتظام الدورة الشهريه , او نزيف متكرر بين فترات الدورة الشهريه .
فقر الدم يمكن تشخيصه من خلال اختبار بسيط للدم , ومكملات الحديد تعطي نتيجه احسن لبعض النساء .





استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة



*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

 
تعليمات المشاركة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

© phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية